قصة مكان
أدخل كلمة البحث
 


أدخل رقم جوالك لتصلك آخر أخبارنا.. (بدون 00)
 
أدخل بريدك لتصلك أخبارنا مباشرة..
   
رسالتي
متجر قبلة الدنيا
اطايب تركية
موقع ندوة الحج الكبرى
مدرسة الحسين بن علي الثانوية
مدرسة الامام حفص بن سليمان الابتدائية
نادي مكة الثقافي الأدبي
موقع الاسلام الدعوي و الارشادي
المزيد
13502477
قطار الحرمين ينطلق اليوم بأسعار موحدة للأطفال والكبار

سيعلن قريبا عن بطاقات عضوية للمسافرين الدائمين بقطار الحرمين السريع بحسب مسؤول في إدارة القطار تحدث لـ «مكة»، مشيرا إلى أنه ستكون هناك أسعار مختلفة لقيمة التذاكر حال اشتراك المسافر بشكل دوري لمن سيكون القطار وسيلة تنقله بين المدن التي يربط بينها، بحيث ستكون عبر باقات وبأسعار مخفضة.

وذكر أنه سيتم الإفصاح حال الانتهاء من إقرارها واعتمادها، متوقعا أن يكون هناك إقبال على العضويات بين محافظة جدة والمدينة المنورة ومكة المكرمة لمن يرتبطون بأعمال يومية، حيث سيكون خيار القطار الأنسب لهم.



وأوضح المسؤول أن التذاكر الحالية لا تفرق بين البالغين والأطفال ما عدا الرضع دون العامين فهم بالمجان، مبينا أن التذاكر تصدر بكامل القيمة للركاب لأكبر من عامين، وذلك وفقا لجدول الأسعار المعلن.

ومن المقرر أن تبدأ اليوم الخميس أولى رحلات قطار الحرمين التجارية بعد أن دشنه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز في 25 سبتمبر الماضي، واستقله من جدة إلى المدينة المنورة.

وسيمر القطار بـ4 محطات هي المدينة المنورة، مدينة الملك عبدالله الاقتصادية، جدة، مكة المكرمة، ويجري العمل على تدشين محطة مطار الملك عبدالعزيز بجدة، وسيعمل بواقع 4 أيام في الأسبوع، تشمل الخميس والجمعة والسبت والأحد، على أن يزداد عدد الرحلات مستقبلا لتغطي جميع أيام الأسبوع.

تغيير خارطة النقل

وأوضح الباحث في تخطيط المدن خالد العيد أن القطار سيغير خارطة النقل تدريجيا بحيث سنجد موظفين يستخدمون القطار بدلا من المركبة، بل قد يغير مسكن الأفراد من مدينة العمل إلى مدينة مسقط رأسه، فمثلا هناك موظفون من أهالي محافظة جدة كانوا يسكنون مكة المكرمة كون عملهم فيها وبعدما يوفر القطار عضويات للمسافرين بشكل يومي سيسهل على الموظف العودة إلى مدينته كون هناك رحلات يومية أكثر أمانا ولا يستدعي الأمر السكن في مدينة عمله.

تنظيم حركة المرور

وقال العيد إن ربط العاصمة المقدسة بالمدينة المنورة مرورا بمحافظة جدة ورابغ سينظم الحركة المرورية ويجعل عملية تنقل الأفراد أكثر سلاسة وأقل جهدا، ويعد من أهم مقومات التخطيط الاستراتيجي للمدن، علاوة على ما سيقدمه للقادمين من خارج المملكة، خاصة في موسمي الحج والعمرة، فسنرى الفرق في الطرق الرئيسة وتخفيف العبء على الجهات والأجهزة الحكومية خلال تقديمها الإجراءات الأمنية وعدد من الخدمات التي سيرسمها قطار الحرمين السريع خاصة أن هناك تخطيطا لربطه بمشاريع النقل العام والتي أعلن عنها سابقا بأنها تحدت الإجراء لربط المترو بمحطات القطار.

ساعتان للرحلة المباشرة

وذكرت هيئة النقل العام في 3 أكتوبر الحالي، أنها وافقت على خطة تشغيل قطار الحرمين السريع التي تقدم بها التحالف الإسباني المشغل لمشروع قطار الحرمين «تحالف الشعلة»، والتي تتضمن نقل المسافرين ابتداء من 11 أكتوبر 2018، بواقع أربعة أيام في الأسبوع.

وأشارت إلى أن زمن الرحلات سيتناقص تدريجيا ليصل إلى ساعتين بين مكة المكرمة والمدينة المنورة للرحلات المباشرة، وساعتين و20 دقيقة بين مكة المكرمة والمدينة المنورة في الرحلات التي يتخللها توقف في محطة جدة ومحطة مدينة الملك عبدالله الاقتصادية.

بيع الكتروني للتذاكر

وأوضح مدير عام مشروع قطار الحرمين السريع المهندس محمد فدا، في وقت سابق، أن إدارة قطار الحرمين أتاحت الحجز الكترونيا عبر موقع مبيعات تذاكر قطار الحرمين السريع، إضافة إلى رقم مخصص لخدمة العملاء، يتيح لجميع المسافرين فرصة الاستفسار عن مواعيد الرحلات وأسعار التذاكر، كما يتاح الحجز وإصدار التذاكر عبر محطات مكة والمدينة وجدة والمدينة الاقتصادية.

المحطات

محطة مكة المكرمة:


- تقع على مدخل مكة في حي الرصيفة - تبعد عن الحرم أقل من 4 كلم - تحتضن 10 مسارات للقطار - استيعاب 20 ألف مسافر في الساعة - مساحة 503 آلاف متر مربع

محطة المدينة المنورة:

- تقع على مدخل المدينة امتداد طريق الملك عبدالعزيز - تبعد عن الحرم النبوي 9 كلم - تبعد 13 كلم عن مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز - مركز حديث للنقل بالأجرة والحافلات من وإلى الحرم - استيعاب 4 آلاف مسافر في الساعة - تحتضن 6 مسارات للقطار - مساحة 268000 متر مربع

محطة جدة:

- تقع على طريق الحرمين السريع - تحتضن 8 مسارات للقطار - القدرة الاستيعابية 25 ألف مسافر في الساعة - مساحة 766000 متر مربع

محطة مدينة الملك عبدالله الاقتصادية:

- قريبة من طريق المدينة الجديد - استيعاب 8 آلاف مسافر في الساعة - تحتضن 6 مسارات للقطار - مساحة 79365 مترا مربعا

أخبر صديق
بيانات مفصلة
عدد الزيارات 144
تاريخ الاضافة 11/10/2018 -- 01 صفر 1440
المصدر صحيفة مكة
كل الحقوق محفوظة لموقع قبلة الدنيا
Powered by Digital Chains®