قصة مكان
أدخل كلمة البحث
 


أدخل رقم جوالك لتصلك آخر أخبارنا.. (بدون 00)
 
أدخل بريدك لتصلك أخبارنا مباشرة..
   
رسالتي
متجر قبلة الدنيا
اطايب تركية
موقع ندوة الحج الكبرى
مدرسة الحسين بن علي الثانوية
مدرسة الامام حفص بن سليمان الابتدائية
نادي مكة الثقافي الأدبي
موقع الاسلام الدعوي و الارشادي
المزيد
13399699
50 جهة تستنفر لرفع عدد الحجاج والمعتمرين إلى 34 مليونا

طرح 200 خبير يمثلون 50 جهة حكومية رؤيتهم لتقديم خدمة أكثر تميزا لأكثر من 34 مليون معتمر وحاج سيزورون السعودية بحلول عام 2030، ووضعوا البرامج التنفيذية لمبادرات حج العام المقبل، خلال ورشة أعمال الحج السنوية، التي دشنها اليوم مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل، وطرحت 5 محاور رئيسة، وفق ما رصدته الفرق الميدانية والتقارير النهائية للموسم الحالي.



أمير مكة: تضافر الجهود وراء النجاح

وشكر أمير مكة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وولي عهده الأمين ووزير الداخلية إزاء إشرافهم المباشر على كل ما من شأنه تسهيل خدمات الحجاج والمعتمرين، وذلك خلال الحفل الذي أقيم بفندق جدة هليتون أمس، وحضره وزير الحج والعمرة الدكتور محمد بنتن ووكيل إمارة منطقة مكة الدكتور هشام الفالح وعدد من مديري الإدارات الحكومية والقطاع الخاص.

وأشاد الأمير خالد الفيصل بنجاح موسم حج العام الماضي والذي تحقق بفضل الله ثم بما وفرته حكومة خادم الحرمين الشريفين من إمكانات لخدمة ضيوف الرحمن، إلى جانب تضافر جهود الجميع في هذا الشأن.



بنتن: مشاريع جبارة تصنع مكة

وأوضح وزير الحج والعمرة الدكتور محمد بنتن أن ورش العمل تستهدف تقديم أفضل الخدمات لـ15 مليون حاج ومعتمر مستهدف في 2020 و34 مليونا في 2030، بما يعادل عدد سكان المملكة، مشددا على ضرورة نمو منظومة الحج والعمرة ليكون الجميع شريكا، وله دور في رحلة ضيف الرحمن منذ وصوله حتى مغادرته.

وأشار إلى أن الهيئة الملكية لمكة المكرمة والمشاعر المقدسة سيكون لها دور كبير في تطوير وإنجاز المشاريع الجبارة التي ستضع مكة في أعلى قائمة المدن المتطورة، وسيكون برنامج خدمة ضيوف الرحمن منصة تربط وتدعم الجهات المشاركة في خدمة ضيوف الرحمن.

وزاد: "علينا معالجة أي ملاحظات والبناء على النجاحات لتحسينها وتطويرها.. ورفع سقف المعايير والعمل باحترافية استعدادا لموسم الحج القادم بمنظور موحد وتنسيق وتكامل مشترك بشفافية بما يتماشى مع رؤية 2030".



عبدالله بن بندر في حلقات نقاش

شارك نائب أمير منطقة مكة المكرمة نائب رئيس لجنة الحج الأمير عبدالله بن بندر في عدد من ورش العمل وحلقات النقاش، حيث استمع لأبرز المحاور التي تتم مناقشتها في الورشة والهادفة لتعزيز الإيجابيات وتلافي الملاحظات المرصودة خلال موسم حج العام الماضي.



الفالح: نحدد دور كل جهة

أوضح وكيل إمارة منطقة مكة المكرمة الدكتور هشام الفالح أن ورش العمل تناقش 5 محاور هي النقل، الإسكان، الإعاشة، الخدمات والمرافق، الاستقبال والمغادرة إضافة لأكثر من 20 موضوعا، فيما يشارك في الورش أكثر من 200 خبير من 50 جهة لها علاقة بالحج.

وأكد أن الورش تناقش المبادرات القابلة للتنفيذ لموسم 1440 لتطوير ورفع مستوى الخدمات المقدمة لضيوف الرحمن، وإعداد البرامج التنفيذية للمبادرات المطروحة متضمنة الجهات المسؤولة عن التنفيذ وتحديد أدوارها والجدول الزمني لموسم الحج والمواسم المقبلة.

وأشار إلى أن الآليات المطروحة تسعى لتقديم أرقى الخدمات لضيوف الرحمن، وتهدف إلى تحقيق تطلعات حكومة خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين، الرامية لتطوير كل ما من شأنه خدمة حجاج بيت الله الحرام، وتوفير الأمن والراحة لهم، منذ بداية رحلتهم الإيمانية، وحتى عودتهم لأوطانهم سالمين غانمين.



مشاط: سنتلافى الأخطاء

‏ولفت نائب وزير الحج والعمرة الدكتور عبدالفتاح مشاط خلال انعقاد الجلسة الأولى إلى أن مخرجات ورشة العمل الحالية ستكون مدخلات رئيسية لورش قادمة أكثر تخصصية في كل محور من المحاور.

‏وقال مشاط: "نتطلع خلال ورشة عمل الحج السنوية الثالثة إلى التركيز على جوانب النجاح وتلافي الملاحظات والأخطاء خلال المواسم الماضية في جميع جوانب الإمكانيات والإجراءات والتنظيمات والتنسيق بين القطاعات".



الجهات المشاركة

  • النقل
  • الإسكان
  • الإعاشة
  • الخدمات والمرافق
  • الاستقبال والمغادرة.



أرقام في الحج

  • 15 مليون حاج ومعتمر مستهدف في 2020
  • 34 مليون حاج ومعتمر مستهدف في 2030
أخبر صديق
بيانات مفصلة
عدد الزيارات 31
تاريخ الاضافة 09/10/2018 -- 29 محرم 1440
المصدر صحيفة مكة
كل الحقوق محفوظة لموقع قبلة الدنيا
Powered by Digital Chains®