ترسيخ آثار مكة في ذاكرة ضيوف الرحمن

" يتاح لضيوف الرحمن والسياح والمواطنين والمقيمين الاطلاع على الآثار التاريخية النبوية، وذلك بعد تأهيل هذه المواقع من خلال المشاريع الكبيرة المصاحبة، بهدف إثراء تجربة ضيوف الرحمن، تحقيقا لرؤية المملكة 2030 .. "

تعتزم وزارة الحج والعمرة تنفيذ أربع مبادرات ضمن برنامج ضيوف الرحمن بالشراكة مع الهيئة الملكية لمكة والمشاعر المقدسة، منها مبادرة جبل ثور وجبل الرحمة وطريق الهجرة، حيث سيتاح لضيوف الرحمن والسياح والمواطنين والمقيمين الاطلاع على الآثار التاريخية النبوية، وذلك بعد تأهيل هذه المواقع من خلال المشاريع الكبيرة المصاحبة، بهدف إثراء تجربة ضيوف الرحمن، تحقيقا لرؤية المملكة 2030، بحسب معلومات حصلت عليها «مكة».

المبادرات غار حراء في جبل النور (مهبط الوحي)

  • يقع جبل النور شرق المسجد الحرام إلى الشمال، ويبلغ ارتفاعه 642 مترا، وتبلغ مساحته 5 كلم و250 م2، وتشبه قمته سنام الجمل.
  • مهد رسالة الإسلام، سمي الجبل بهذا الاسم لظهور أنوار النبوة فيه، حيث كان النبي يخلو فيه بنفسه ليعبد الله قبل البعثة في غار حراء، ولأنه المكان الذي غشاه جبريل عليه السلام ليثبت في قلب رسول الله صلى الله عليه وسلم أول آية من القرآن الكريم (اقرأ باسم ربك الذي خلق، خلق الإنسان من علق، اقرأ وربك الأكرم، الذي علم بالقلم، علم الإنسان ما لم يعلم).
  • بسبب مكانته في نفوس المؤمنين وقلوبهم، ولما له من أثر في تلقي الرسالة وانتشارها بأرجاء المعمورة، إضافة للعناية بكل ما يمس ذاكرة المسلمين، والربط بين التاريخ والتراث والبعد الروحاني، فضلا عن إثراء التجربة وتقديم المعرفة بهذا المشروع.
  • تشييد الطريق إلى قمة جبل النور لتيسير زيارة ضيوف الرحمن لغار حراء، والوقوف على مهبط الوحي وإقامة بعض المواقع الخدمية بها استراحات عامة يرتاح بها الزوار مزودة بالخدمات والمسطحات الخضراء والخدمات الإرشادية، من خلال التأطير العلمي الواعي في تسويق خدمة اجتماعية ترفيهية ثقافية، وإعداد مركز تجاري، ومركز لتسويق الهدايا التذكارية المرتبطة بالموقع.