قصة مكان
أدخل كلمة البحث
 


أدخل رقم جوالك لتصلك آخر أخبارنا.. (بدون 00)
 
أدخل بريدك لتصلك أخبارنا مباشرة..
   
رسالتي
متجر قبلة الدنيا
اطايب تركية
موقع ندوة الحج الكبرى
مدرسة الحسين بن علي الثانوية
مدرسة الامام حفص بن سليمان الابتدائية
نادي مكة الثقافي الأدبي
موقع الاسلام الدعوي و الارشادي
المزيد
13462721
Skip Navigation Linksالرئيسية > المقالات > > >
  • عبد الرحيم بن عبد الله بن صديق 1334هـ - 1408هـ

  • حياته : ولد رحمه الله تعالى في المدينة المنورة عام 1334هـ, وقدم مكة مع أهله صغيراً والتحق بالمدرسة الفخرية ثم بالصولتية, وتزود من منهل العلم في المسجد الحرام على يد الشيخ عمر حمدان وغيره من المشايخ, وتقلد رحمه الله تعالى عدة مناصب إدارية, حيث التحق بالشرطة بوظيفة كاتب بمكتب السيد عبد القادر أبو الخير, وانتقل إلى الظهران للعمل في شرطتها بوظيفة كاتب أيضاً, كما عمل كاتب ضبط بالمحكمة الشرعية الكبرى بمكة لدى فضيلة السيد محضار عبد الله عقيل, وانتدب للعمل في محكمة الظفير لدى فضيلة الشيخ حسن الأهدل, ثم عمل مدرساً, وعين مفتشاً عاماً برئاسة القضاء بالرياض, وهناك لازم سماحة الشيخ محمد بن إبراهيم ودرس على يده الفقه والتوحيد والتفسير والحديث, واكتسب من خصال سماحته الحميدة واستفاد من منهجه في الحياة استفادة عظيمة .

    إضافة إلى ذلك كله شغل منصب مدير كتاب العدل بمكة المكرمة وظل بهذا المنصب حتى عام 1392هـ ثم اختير مدير لمكتب الاشراف " آل غالب " بمكة .

    وفاته : وفي يوم الخميس الموافق 17 جماد الأولى عام 1408هـ انتقل الشيخ عبد الرحيم إلى جوار ربه ودفن بمقابر المعلا بمكة المكرمة, وقد أوصى بتسليم كامل المكتبة بما فيها من مصورات ومطبوعات إلى مكتبة الحرم وجعلها وقفاً على هذه المكتبة وقد تم بالفعل استلام هذه المكتبة من قبل أمين مكتبة الحرم السابق الشيخ عبد الله بن عبد الرحمن المعلمي رحم الله الشيخ عبد الرحيم وجزاه الله خيراً وغفر له .
     

    مكتبته : كانت لفضيلته مكتبة خاصة في منزله بالقرب من المسجد الحرام بمكة المكرمة لكنه اضطر لنقلها في منزل له في منى, وذلك بعد أن أزيل منزله ضمن البيوت المزالة لصالح مشروع توسعة المسجد الحرام بمكة المكرمة, وقد خصص لها الشيخ جزءاً كبيراً من منزله بمنى .

    وتعتبر هذه المكتبة من أهم المكتبات في مكة المكرمة حيث أنها تحتوي على مجموعة نادرة من المصورات المخطوطة والكتب المطبوعة القيمة في العلوم الشرعية وخاصة علوم الحديث وتراجم رجاله, واللغة العربية وأدابها والسيرة النبوية والتاريخ الإسلامي والتراجم ويقدر عددها بحوالي1670 عنوان في أكثر من ستة آلاف مجلد من الكتب المطبوعة النادرة وحوالي ألف وخمسمائة مصورة ورقية كتب خطية, قام الشيخ عبد الرحيم بجمعها من مناطق عديدة من العالم الإسلامي ودول أوروبا وأمريكا, وذلك عن طريق الشراء أو التصوير أو التبادل العلمي, وبالرغم من أن هذه المكتبة مكتبة خاصة إلا أن صاحبها فتح أبوابها للقراء والباحثين من أهل العلم, وكان يقضي فيها معظم أوقاته.

    وقد قامت جامعة أم القرى أخيراً بتصوير الكتب والمصورات النادرة من هذه  المكتبة للمكتبة المركزية بالجامعة, وذلك حتى تعم الفائدة بها وتنتشر المعرفة.

    * المصدر فهرس المخطوطات المصورة لمكتبة الحرم المكي الشريف المكتبة الصديقية القسم الأول . إعداد : عبد الرحمن بن محمد الحذيفي ومنصور محمد عبد الله النقيب , إشراف : الشيخ عبد الله بن عبد الرحمن المعلمي ( رحمه الله ) الأمين العام الأسبق لمكتبة الحرم المكي , تقديم : الدكتور محمد بن عبد الله باجودة مدير مكتبة الحرم المكي .

    أخبر صديق

    أرسل تعليق
    الاســم  
    البريد الالكتروني    
    العنوان
    التعليــق  

    أنا الجار ... الإمام جار الله الزمخشري
    المعدوس
    حُب مكة .. عمر محمد مسعود
    يا راحلين إلى مِنى .. الشيخ عبدالرحيم البرعي
    الصهبة.. وآخر عقدها.. قلب الأسد.
    الأكثر قراءة : أمراء مكة المكرمة عبر العصور الإسلامية حتى وقتنا الحاضر
    المضاف حديثا : أنا الجار ... الإمام جار الله الزمخشري
    إجمالي عدد المقالات : 1419

    تعليقات الزوار
    لا توجد تعليقات
    كل الحقوق محفوظة لموقع قبلة الدنيا
    Powered by Digital Chains®