قصة مكان
أدخل كلمة البحث
 


أدخل رقم جوالك لتصلك آخر أخبارنا.. (بدون 00)
 
أدخل بريدك لتصلك أخبارنا مباشرة..
   
رسالتي
متجر قبلة الدنيا
اطايب تركية
موقع ندوة الحج الكبرى
مدرسة الحسين بن علي الثانوية
مدرسة الامام حفص بن سليمان الابتدائية
نادي مكة الثقافي الأدبي
موقع الاسلام الدعوي و الارشادي
المزيد
13399692
Skip Navigation Linksالرئيسية > المقالات > > >
  • محافظة الكامل

  • محافظة الكامل
    إحدى المحافظات التابعة لإمارة منطقة مكة المكرمة، وتُصنف من الناحية الإدارية محافظة من فئة (ب)، وتضم في نطاق الخدمات أربعة مراكز إدارية تقوم على خدمة أكثر من 135 قرية وهجرة ومُسمى سكاني، وعُرفت محافظة الكامل منذُ أقدم العصور بساية وهو الوادي التاريخي الشهير الذي احتضن المحافظة والمراكز التابعة لها وقُرَاها، ويُعد وادي ساية من أشهر المعالم التاريخية في ديار بني سُليم، كما ورد ذكره في المعاجم وكُتب الأدباء والمؤرخين والرحالة المتقدمين، حيث أُنشأت على ضفافه القُرى والمزارع، وشيدت القصور، وأُقيمت القلاع والمساجد والاستراحات والأسواق .

    ومن خصائص المنطقة أيضاً أنها غنية بثرواتها الزراعية والحيوانية والمعدنية، ولأهمية الموقع واستراتيجية المكان أصبح لها مكانة كبيرة كونها تقع بين مدينتين مقدستين مكة المكرمة والمدينة المنورة، وكذلك لوقوعها بين طريقي الحاج درب زبيدة وطريق الهجرة، وكانت تمُرُ بها قوافل التجارة من المدن محملة بالبضائع لبيعها في أسواقها، ويمُرُ بها الحجاج والمسافرون ليتمونوا من أسواقها بالتمور والحبوب والمياه، فما تحويه منطقة المحافظة من المعالم التاريخية والمواقع الأثرية والقلاع والكتابات والنقوس الصخرية التي لاتزال آثارها باقية تحكي لنا عبق الماضي عن تاريخ هذه المنطقة الذي يعود إلى مئات السنين. تُعد جزءاً من تاريخ المملكة، وتُمثل كتاب تاريخ شاخصاً على الأرض، وشواهد العمارة مصدر الكتاب والتاريخ وشاهدة على أحداثه وتطوراته والأزمنة التي مرت به، وما طاله من تطور خلالها. تقرأُ فيه الأجيال المتعاقبة موروث الأباء والأجداد وما به من الفن المعماري القديم الذي يُمثل الهوية الوطنية والعمق التاريخي والحضاري للمملكة العربية السعودية.

    واليوم في ظل العهد السعودي الزاهر، فمحافظة الكامل إحدى محافظات منطقة مكة المكرمة التي تواكب التطور كسائر محافظات المملكة من حيث النهضة العمرانية والاقتصادية، والتعليمية والثقافية، والصحية. وما ذلك إلا بفضل الله أولاً، ثم بفضل القائمين في المملكة على التوجيه والتخطيط والتنفيذ في ظل القيادة الحكيمة والسياسة القويمة لخادم الحرمين الشريفين الملك/ سلمان بن عبدالعزيز آل سعود يحفظه الله.

    الموقع : تقع محافظة الكامل في جهة الشمال الشرقي لمنطقة مكة المكرمة، وبين دائرتي العرض ( 22 ، 23 ) شمالاً، وخطي الطول ( 39 ، 40 ) شرقاً، وعلى بعد 160 كلم تقريباً، وتتصل مباشرة بالطريق القائم ( الكامل خليص عسفان خط الحرمين ).



    الحدود : يحد المحافظة من الشمال الحدود الإدارية لمنطقة المدينة المنورة، ومن الجنوب مركزي مدركة ورهاط التابعين لمحافظة الجموم، ومن الشرق مركز المحاني التابع لمحافظة الطائف، ومن الغرب محافظة خليص.

    التقسيم الإداري لمنطقة المحافظة :

    تبلغ مساحة المحافظة (10) عشرة آلاف كلم2 تقريباً، وتُعد المركز الإشرافي في المنطقة وأكبر تجمع سكاني وعمراني، وتضم في نطاق الخدمات أربعة مراكز إدارية والقُرى التابعة لها.

    المراكز الإدارية :
    1. مركز الغريف: مركز من فئة ( أ ) يقع بوادي ساية شمال شرق المحافظة وعلى بعد 25 كلم تقريباً، ويضم في نطاق خدماته أكثر من 52 قرية وهجرة ومُسمى سكاني، ويتصل المركز وقُراه بالمحافظة بطريق مسفلت ( الكامل السبعان المضحاة المثناه الغريف ).

    2. مركز الحرة ( حرة ذرة ): مركز من فئة   ( ب ) يقع بِحَرة ذرة شمال شرق المحافظة وعلى بعد 65 كلم تقريباً، ويضم في نطاق خدماته 50 قرية وهجرة ومُسمى سكاني، ويتصل بالمحافظة بطريق مسفلت ( الكامل القُريَّة المزارع شوان حرة ذرة ).

    3.مركز شمنصير: مركز من فئة ( ب ) يقع شرق المحافظة وعلى بعد 60 كلم تقريباً ويضم في نطاق خدماته 28 قرية وهجرة ومُسمى سكاني، ويتصل بالمحافظة بطريق مسفلت ( الكامل القُريَّة المزارع العياب مركز شمنصير ).

    4.مركز الحنو: مركز من فئة ( ب ) يقع غرب المحافظة وعلى بعد 35 كلم تقريباً، ويضم في نطاق خدماته أكثر من 15 قرية وهجرة ومُسمى سكاني، ويتصل بالمحافظة بطريق مسفلت ( الكامل الشعبة الصميد الدوارة الحنو ).

    التضاريس: تتنوع الطبيعة والتضاريس في منطقة المحافظة مع أن الطبيعة الجبلية هي السائدة والتي تتخللها الأودية المنحدرة من الجبال باتجاه الغرب وإلى البحر، كما يوجد أذرع من حرة بني سُليم تمتد من الشرق نحو الغرب تَفْصل بين مجاري الأودية الرئيسة.

    الجبال: هي جزء من سلسلة جبال الحجاز يبلغ ارتفاع أعلى قمة حوالي 1600 م عن مستوى سطح البحر أبرزها وأشهرها علواً جبل شمنصير ( جبل سُليم ) الذي يقع شرق المحافظة. أما بقية الجبال فأقل ارتفاعاً منه، ومنها: عمدان، سدير، حِم، العرضاء، رعي ، الشبيعان، وسلسلة جبال الفقارة.

    الأودية: وتعتبر منطقة خصبة صالحة للزراعة حيث تنتشر فيها القُرى والمزارع التي تشتهر بالنخيل والحبوب والخضروات والحمضيات، ومن أشهر الأودية وادي ساية، وادي وبح، وادي شوان، وادي السبعان، وادي إهالا، وادي الحنو.

    الحرات : هضاب بركانية لحرة بني سُليم تقع شرق المحافظة وتمتد من الشمال إلى الجنوب بمحاذاة المرتفعات ويمتد منها عدة أذرع تفصل بين الأودية الرئيسة من الشرق إلى الغرب ولها مسميات منها: حرة شمنصير، حرة ذرة، حرة المعازاه، حرة مهايع، حرة العويصد، حرة بثن والصفيّة.

    السكان: يبلغ عدد سكان المحافظة 53 ألف نسمة تقريباً، في المحافظة والمراكز التابعة لها، ولكن تناقص عددهم في السنوات الأخيرة بسبب الهجرة إلى المدن.


    قطاع التعليم بمحافظة الكامل:
    التعليم العام : بدأ التعليم بالمحافظة منذُ عام 1375هجرية عندما تم افتتاح أول مدرسة في قرية المثناه بوادي ساية وهي المرسة الأم ( مدرسة ساية ) ثم تتابع افتتاح المدارس بعد تلك المدرسة بخمس سنوات تقريباً.

    أي عام 1380هجرية عندما فتحت مجموعة من المدارس الابتدائية في القُرى والهجر، ثم تلى ذلك افتتاح بعض المدارس المتوسطة والثانوية في القُرى الكبيرة، وفي عام 1421هجرية تم افتتاح مركزاً للإشراف التربوي بالمحافظة ذلك للإشراف على سير العملية التعليمية والتربوية بها، عندما كانت تبعية التعليم بهذه المحافظة تتبع للإدارة العامة للتعليم بمحافظة جدة إلى عام 1426هجرية عندما أصدر وزير التربية والتعليم آنذاك الدكتور/ محمد الرشيد قراراً بنقل تبعية التعليم إلى تعليم العاصمة المقدسة، ثم إلى الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة مكة المكرمة، ثم بعد ذلك تم تعديل مُسمى مكتب الإشراف التربوي بالمحافظة إلى مكتب التربية والتعليم ليتولى الإشراف على مدارس تعليم البنين والبنات بالمحافظة.

    التعليم العالي: يوجد حالياً بالمحافظة كلية العلوم والآداب فرع جامعة جدة للبنين، وكلية العلوم والآداب شطر الطالبات.

    القطاع الصحي بالمحافظة : يوجد مستشفى عام ومركز صحي بالمحافظة، ومركز صحي بقرية القُريَّة، وثلاثة مراكز صحية بمركز الغريف أحدها بالغريف ومركز صحي بالمضحاة ومركز صحي بالعقلة، ومركز صحي بمركز الحنو ومركز صحي بالعياب والمزارع، ومركز صحي بمركز شمنصير، ومركز صحي بحرة ذرة.  

    النشاط الاقتصادي:
    القطاع التجاري: يتمثل في بيع المواد الغذائية، مواد البناء والكهرباء والمواد الصحية، والأقمشة والملابس الجاهزة، المفروشات، الأجهزة الكهربائية والأكترونية ، الأدوات المنزلية، بيع وشراء العقار، قطع غيار السيارات، الورش الصناعية، المطاعم.

    القطاع الزراعي: زراعة المحاصيل الزراعية ومنها، التمور ( اللبان والمتلبن والمشوك ) والحبوب والخضروات والورقيات والموز، والمانجة والليمون.

          الثروة الحيوانية: تربية المواشي( الأغنام والإبل )، الدواجن.

    شبكة الطرق : تتمثل الطرق بمحافظة الكامل في الطرق الداخلية التي تربط المحافظة بالمراكز التابعة لها وقُراها، والطرق التي تربط المحافظة بالمحافظات المجاورة والمدن وسبق ذكرها.

    المياه: تعتمد المحافظة ومراكزها وقراها على مياه الآبار الأهلية والآبار الحكومية ومشروع السقيا، والمياه المحلاة التي يتم توفيرها من المدن، كما تم إنشاء سدود في منطقة المحافظة منها: سَد المرواني، سَد شوان، سَد وبح، سَد بطحان بالقُريَّة، سَد العياب، سَد القعور.

    المعالم التاريخية : من أشهرها جبل شمنصير ، وادي ساية، حرة بني سُليم، أقدم مدرسة بديار بني سُليم ( مدرسة ساية )بقرية المثناه.

    الأماكن السياحية: يوجد بالمحافظة عدد من الأماكن السياحية منها على سبيل المثال: جبل شمنصير، وادي ضرعاء وبه بئر قديمة وعين ضرعاء المشهورة، سَد شوان، واحة بجيد بالقُريَّة، هضبة أجيمع، منتجع الثيلة وشواحط بحرة ذرة، فندق الكامل بمخطط البحرة.

    المنتزهات: منتزه مخطط الحرة بجوار بوابة المحافظة، منتزه مخطط البحرة، منتزه الغريف، منتزه شمنصير، منتزه النظيم، منتزه حرة ذرة.

     المواقع الأثرية : موقع حرة مهايع، موقع طريق ( درب مهيع )، موقع حرة البحير غرب قرية ملح، وموقع منطقة مثقال شمال غرب مركز الحرة( حرة ذرة ) يوجد به البيريت، وموقع تعديني للرخام والحجر الجيري يقع جنوب غرب المحافظة.

    المباني الأثرية : قصر هجاد الجفيني بوادي شوان، قصر ابن عَمُر النجاري بالحصين غريف الجلاه، قصر فرحان الحجيري بقرية المضحاة، قصر ابن دخيل الترجمي بالمضحاة، حصن ابن عجيان بقرية المنزة، قصر رجاء الترجمي بغريف التراجمة، قصر ابن معني الرزقني بالخديد، مباني تعيب الترجمي الأثرية بغريف التراجمة، آثار مباني ذوي صين التراجمة بغريف التراجمة، المباني الأثرية بالحيد قرية مهايع التاريخية، آثار السوق القديم والبئر ( المشهور بالحصن ) بقرية مهايع، المباني الأثرية بقرية المثيْنِية التاريخية بوادي شوان شرق قرية الصعيب، قلعة شمنصير الأثرية.

     أشهر القُرى بالمحافظة : قرية الكامل، قرية مَلَح، قرية مهايع التاريخية، قرية الخدد، الرميضة، الشعبة، الصميد، قرية الدوارة،قرية الدحلة بالحنو، إهالا العليا، إيهالا السفلى، الفوقاء، السبعان، قرية المضحاة، قرية العبيدية، قرية المثناه، الغريف، الخديد، الفارع، العقلة، حضي، اللصب، قرية القُريَّة التاريخية، الصعيب، قرية المثيْنية الأثرية، المزارع، العياب، قُرى شمنصير، قرية الشرع بحرة ذرة، قرية مشرق، الحفنة.

    أشهر العيون: عين الكامل، عين ملح، عين مهايع، عين الخدد، عين القُريَّة.


    بقلم : الشيخ جابر السلمي | تم النشر في 1440/1/26هـ

     

    أخبر صديق

    أرسل تعليق
    الاســم  
    البريد الالكتروني    
    العنوان
    التعليــق  

    الدكتور الحارثي .. الموسوعة الثقافية
    يا أهل مكة .. محمد ضياء الدين الصابوني
    " رجل المهمات الصعبة " توثيق تحليلي لمرحلة البناء
    في ظلال رحلة قدسيّة .. محمد الروكي
    جبل شَمَنْصِير ( جبل سُلَيم )
    الأكثر قراءة : أمراء مكة المكرمة عبر العصور الإسلامية حتى وقتنا الحاضر
    المضاف حديثا : الدكتور الحارثي .. الموسوعة الثقافية
    إجمالي عدد المقالات : 1413

    تعليقات الزوار
    لا توجد تعليقات
    كل الحقوق محفوظة لموقع قبلة الدنيا
    Powered by Digital Chains®