:: الحبيبة مكة :: حكاية مكان .. حارة القرارة

تحقيقًا لسياسة إدارة " قبلة الدنيا مكة المكرمة " التي تهدف لخدمة والتعريف بكل ما يخص مكة المكرمة ودعم كل ما يتعلق بترابها الطاهر , وضمن سلسلة " الحبيبة مكة " كان لنا هذا الموضوع والذي يحمل عنوان :

( حكاية مكان .. حارة القرارة )

استكملا لحديثنا حول حارات مكة القديمة والتى ستزال لصالح توسعة المسـجد الحرام , سيكون موضوعنا اليوم حول " حارة القرارة " وقبل أن نبدأ بتفاصيل جولتنا هذه بعض المعلومات عن هذه الحارة .

كانت تسمى " قرارة المدحى " منذ زمن بعيد فقد زكرها الازرقي بقوله : ( قرارة المدحاء موضع كان أهل مكة ينداحون فيها بالمداحي .
والمداحي: جمع مدحاة ,وهي لعبة يلعب بها أهل مكة وهي أحجار كالاقراص وتحفر حفره بقدرها,ينتحون عنها قليلاثم يدحون بتلك الاحجار الى تلك الحفرة فإن وقع فيها الحجر فقد غلب صاحبها وان لم تقع غُلب )



والقرارة حارة كبيرة وهناك أماكن تابعة لها المدعى والجودرية والراقوبة وياتي بعدها حارة الفلق وحارة النقا ..

ومن عمد حارة القرارة :

الشيخ على محمد سحرتي
الشيخ أمين على حلمي
الشيخ عبدالله أحمد بدرين
الشيخ محمود الماس
الشيخ حمزة حامد هرساني
الشيخ عبدالله صالح ابوالريش ..


ومن معالم حارة القرارة قلعة فلفل أو قلعة اللاسلكي ..





الجمعة 12/3/1429هـ  :


بدأت الجولة قرابة الساعة الثانية والنصف ظهرًا بعد أن أوقفنا السيــــارات بجانب مقابر المعلاه وتوجهنا ناحية المدعى مرورا بالجودرية ومنها الى القرارة ناحية بيت باحمدين متجهين ناحية الشامية ومنها إلى حارة الباب والعودة الى المدعى من ناحية عمائر الأشراف , حتى تاريخ هذه الجوله لم يبدأ الهدد بالمدعى .. ولكن الحال ان أغلب المحلات والعمائر تستعد لتودع آخر أياام زمن لن يعود ...




المُدعى جزء من حارة القرارة ولوجود المسجد الذي كان يُدعى للميت عنده بعد خروج الجنازة من المسجد الحرام سمي بذلك وهو في وسط الطريق المؤدي الى مقبرة المعلاة ,وعلى يسار الصاعد وعند المسجد موضع (مقراة الفاتحة ) وبعده تبدأ منطقة الجودرية بحوالي مائة متر او اكثر بقليل .





أما سبب تسمية مقراة الفاتحة فلانهم كانوا يقرؤون الفاتحة هناك حينما يخرجون بالجنازة من المسجد الحرام ولأنه آخر موقع يشاهد منه المسجد الحرام زاده الله تشريفا وتعظيما .

الجوله استمرت قرابة ثلاث ساعات .. والآن نترككم مع الصور لأنها خير من يعبر عن موضوعنا ..












قام بالجولة والتوثيق :

أ. أنس محجوب " خبير الحارات القديمة "
أ.حسن مكاوي : التصوير ومعالجة الصور
م. أمين عقيل
أ.هاني سندي


تم التوثيق والتصوير قبل إزالة الحارة بتاريخ :
ربيع أول من عام 1429 هــ | مارس 2008 م .